زعيم المعارضة البريطانية يجري تعديلات "عاصفة" بحكومة الظل استعدادا لانتخابات 2024

كير ستارمر
كير ستارمر

أجرى زعيم حزب العمال كير ستارمر تعديلاً وزاريًا في حكومة الظل الخاصة به مع عودة النواب إلى وستمنستر بعد العطلة الصيفية. 

وذلك في أول تعديل وزاري له منذ عامين، بترقية هيلاري بن وليز كيندال وخفض رتبة ليزا ناندي والتي كانت في حقيبة الخارجية، كما وسع دور أنجيلا راينر في حقيبة التسوية والإسكان بالإضافة إلي حصولها رسميًا علي لقب " نائب رئيس وزراء حكومة الظل".

وقالت صحيفة التايمز إن ستارمر قام بترقية "البليريين" إلى حكومة الظل التي "ستحارب الانتخابات العامة". ورغم أن راشيل ريفز، وإد ميليباند وغيرهما من كبار أعضاء البرلمان من حزب العمال احتفظوا بمناصبهم الأمامية، إلا أن التحركات كانت واسعة النطاق أكثر مما كان متوقعا. 

وقالت هيئة الإذاعة البريطانية: "أوه، هذه تغييرات كثيرة". من انتقل إلى أين؟ نائبة الزعيم أنجيلا راينر هي الآن أيضًا سكرتيرة الظل ونائبة رئيس وزراء الظل. لقد تولت دور التسوية من ناندي، التي تتولى دور التنمية الدولية، وهي خطوة يُنظر إليها على نطاق واسع على أنها خفض للرتبة.

أصبحت ليز كيندال، المرشحة السابقة لزعامة حزب العمال، وزيرة الظل للعمل والمعاشات، لتحل محل جوناثان أشوورث، الذي يشغل الآن منصب مدير عام الظل.

ومع سلسلة من التغييرات الأخرى، انتقل ثانغام ديبونير، زعيم الظل السابق لمجلس العموم، إلى وزير دولة الظل للثقافة والإعلام والرياضة، ليحل محل لوسي باول، التي انتقلت في الاتجاه الآخر في تبادل مباشر للوظائف. 

وأصبح ستيف ريد وزير الظل للخارجية لشؤون البيئة والغذاء والشؤون الريفية، ليحل محل جيم مكماهون، الذي استقال بسبب اعتلال صحته.

الدور السابق لريد كوزير العدل في الظل تولاه شبانة محمود، منسق الحملة الانتخابية لحزب العمال،  وعودة هيلاري بن، وزيراً للظل في أيرلندا الشمالية. 

وقالت صحيفة بوليتيكو إن ستارمر "قام بترقية شخصيات رئيسية على يمين حزبه" في التعديل الوزاري "الكاسح" ، وقالت إن ناندي كان يُنظر إليها على أنها شخصية رئيسية في فصيل "اليسار الناعم" بالحزب"، و"منذ توليها المنصب، حاول ستارمر تقريب الحزب من الوسط السياسي.

وتجيب صحيفة "ذا ويك" عن سبب تعديل ستارمر لأعضاء حكومته ، في مدي جديته للفوز بالانتخابات لاسيما وأنه يبني فريقا للتحضير للحكومة حيث يعد في كثير من الدوائر السياسية المرشح الأوفر حظًا للفوز بالانتخابات العامة في 2024.

لذا فإن مهمة وزراء الظل الجدد في حكومة ستارمر ستكون "عدم اكتساب شهرة كبيرة لأنفسهم" بل في المساعدة لوضع رؤية إيجابية لحزب العمال يمكن أن تثير الناخبين ليس فقط للقبول على مضض، بل الحماس الفعلي من جهتهم بالمشاركة في الانتخابات".

أما عن مفهوم حكومة الظل، فيطلق عليه أكثر من اسم مثل، الحكومة الوهمية، الكابينيت، حكومة برلمانية، وهي عبارة عن حكومة غير رسمية وغير متواجدة على المسار التنفيذي للبلاد، تتشكل من قبل حزب أو تيار غير مشارك في الحكومة التنفيذية، وتضم أعضاءً من الأحزاب المعارضة للحزب الموجود في السلطة. 

وفي بريطانيا ، تكون حكومة الظل عبارة عن جهاز دستوري أو مؤسسة برلمانية، يرأسها زعيم المعارضة أو الحزب المعارض في البرلمان، والذي يعتبر مسؤول حكومي ويتقاضى مخصصات حكومية سنوية.